منتديات الاكابر
اهلا وسهلا بك اخي الزائر الكريم تشرفنا زيارتك للمنتدى ويشرفنا اكثر تسجيلك معنا .........

منتديات الاكابر

منورين يا اكابر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم أهلا ً وسهلا
تشكر اداره منتديات الاكابر العضو الاكثر نشاطاً لهذا الاسبوع هو............سارق القلوب

شاطر | 
 

 وافق شن طبقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*المتنبي*
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: وافق شن طبقه   الأربعاء أبريل 14, 2010 12:52 pm

وافق شن طبقة

كثيرا ما نسمع المثل القائل "وافق شن طبقة" فما هي قصة هذاالمثل? و من هو شن? و من هي طبقة?
كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق
فسأله شن: أين تريد
فقال: موضع كذا
يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني
فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد
فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا
فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة
فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي
فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه
فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
نقطع طريقنا.
وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
ثمنه أم لا.
وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
قال: نعم فسره.
ففسره
قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
قال: ابنة لي.
فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها
قالوا:
وافق شن طبقة

_________________
انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارق القلوب
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: وافق شن طبقه   الأحد أبريل 18, 2010 5:48 am

كلامك ذهب
ومشكووووووووووووور
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
D O I T _ N 3 L A W E
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: وافق شن طبقه   الإثنين فبراير 07, 2011 4:08 am

مشكوووور على القصه يا زوووء منور والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دموع القلب
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: وافق شن طبقه   الإثنين فبراير 14, 2011 11:28 pm

قصةبها معلومات وعبر....
بارك الله فيك
ننتظر المزيد
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وافق شن طبقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاكابر :: قسم مجلس الادباء :: منتدى الامثال-
انتقل الى: